ارشادات عامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا اله الا الله محمد رسول الله

شاطر | 
 

 * الحياة الفكرية عند المصريين القدماء *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: * الحياة الفكرية عند المصريين القدماء *   الخميس نوفمبر 26, 2009 3:28 pm

*رابعا الحياة الفكرية *

*أولا الآدابـــــــــــــــــــــــ:-
تطور الكتابة المصرية القديمة :
1 – كتبت اللغة المصرية القديمة بإشارات مما فى الطبيعة من إنسان ونبات وحيوان وطير.
2 – كانت تكتب المصرية القديمة من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل.
أنــــــــــواع الكتــــــــــابة:-
الكتابة الهيروغليفية
الخط المقدس كتبت على جدران المعابد والمقابر النصوص الدينية
الكتابة الهيراطيقية
الخط الكهنوتي وقد استخدمها الكهنة للكتابة على أوراق البردي والخزف والخشب وقد دونت بها اغلب الآداب المصرية
الكتابة الديموطيقية
كانت كتابة مبسطةالخط الشعبي كتب به في العصور المتأخرة فى كافة نواحي الحياة العامة.
الكتابة القبطية
كتبت اللغة المصرية القديمة بحروف معظمها يونانية عند دخول المسيحية مصر وتمت بها ترجمة الكتاب المقدس ولازالت
تستعمل فى الكنائس القبطية حتى الآن .
ورق البـــــــــــــــردي :
1 – كتب المصريين على الحجر والمعدن والخزف ثم كتبوا على قراطيس فى سيقان البردي .
2 – كان البردي عبارة عن لفائف كتبت بالحبر الأسود أو الأحمر و بأقلام من البوص .
3 – بفضل قراطيس البردي أخذنا معظم معلوماتنا عن حضارة المصريين القدماء .

* ألوان الأدب المصري القديم *

( أ ) ا الأدب الديني:
1 – يتناول الحياة الأخرى والبعث والخلود وخلق الكون والأساطير مثل ايزيس وازور يس والأناشيد الدينية .
2 – يعتبر أول مصدر لثروة مصر القديمة الأدبية ومنة نصوص الأهرام وكتاب الموتى و أناشيد اخناتون .
من أمثلة الأدب الديني :-
نصوص الأهرام كتاب الموتى أناشيد اخناتون
سجلت على جدران الأهرام لتكون عونا للميت فى الحياة الأخرى. يكتب على البردي ويوضع فى التوابيت لحماية الميت ومساعدته هي صلوات وأناشيد كان يحيى بها اخناتون معبودة الجديد قرص الشمس

( ب ) الأدب القصـــصي :
منة قصص حقيقية مثل قصة القائد سنوحي ومنة قصص خرافية مثل البحار الغريق.
( ج ) الأدب التهذيبي :
هو أدب النصائح والحكم والتعاليم التي يوجهها فرعون لابنة أو إحدى الشخصيات لتلميذة ويقصد منها النصح والموعظة الحسنة منها فى الدولة القديمة تعاليم ( بتاح حتب ) وفى الدولة الحديثة تعاليم ( انى ) .
( د ) أدب المديـــــــح :
1 – امتاز أسلوب أدب المديح بالأسلوب الشعري .
2 – الغرض منة غالبا تمجيد فرعون و الإشادة بفضلة .

*ثانيا العلوم :

1 – قامت العلوم عند المصريين القدماء على أساس التجربة و الخبرة .
2 – كانت تقوم أحيانا على البحث المنظم .
الفــلــــــــــــــــك :
1– أول من اشتغل بهذا العلم هم كهنة هليوبوليس الذين عبدوا الشمس.
2 – توصلوا إلى معرفة مواقع النجوم و الكواكب ونظموا السنين والأشهر والأيام بالتقويم الشمسي .
3- قاس المصريون ساعات النهار بقياس طول الظل على الحجر وقاسوا أيضا ساعات الليل.
الحســــــــــــــاب:
1– عرف المصريون أصول الحساب فاستخدموا الجمع والطرح والضرب والقسمة والكسر العادي .
2- كان السبب فى ذلك هو تنظيم مياه النيل ومواسم الزراعة وجمع الضرائب وغيرها .
3 – كانت الوحدة المستعملة فى قياس مساحة الأرض هي الذراع . والميل المصري = 5000 ذراع
الهندســــــــة :
1 – كان المصريون متقدمين إلى حد كبير فى الهندسة .
2 – يكفى الدليل على ذلك فى التراث المعماري بتأمل الأهرامات التي قامت على مبادئ الهندسة .
الطــــــــــــــب :
1 – تقدم المصريون فى الطب وتوصلوا إلى معرفة الكثير عن جسم الإنسان وامراضة وطرق علاجه .
2 – تركوا لنا الكثير من المعلومات فى الكتب عبارة عن لفائف من ورق البردي .
3 – تركوا لنا كتب في تشريح جسم الإنسان و تشخيص الأمراض والجروح وعلاجها بطرق علمية .
4 – كان هناك أطباء متخصصون فى أمراض الباطنة والعيون والأسنان .
5 – برع المصريون فى التحنيط للمحافظة على جثث موتاهم التي لازالت تحتفظ بشكلها آلاف السنين .
الكيميـــــــــاء:
1 – يعتبر المصريون أول من عرفوا الكيمياء فاشتق العرب هذا الاسم من كلمة ( كيمت ) وتعنى الأرض السوداء .
2 – نبغ المصريون فى صناعة الألوان والأصباغ و صناعة العقاقير والأدوية من الأعشاب النباتية.

*ثالثا العمارة:

1- عرف المصريون قطع الأحجار واستخدامها فى البناء ولازالت المعابد والأهرامات تشهد بذلك.
2- كانت مساكن المصريين من الطوب اللبن فلم تستمر بمرور الزمن.
3- كانت المقابر والمعابد من الحجر لأنها فى نظرهم هي مساكنهم إلى يوم البعث والمعابد هي بيوت الآلهة
ولها احترامها وهيبتها .
المـقـابـر :
1– تطورت المقابر من حفرة فى الرمال إلى مصطبة تبنى فوق الأرض تتكون من غرفة أو أكثر .
2 – تطورت المصطبة ودخلت عليها إضافات حتى وصلت إلى ذروة الفن فى بناء الأهرام.
3 – كان حفظ الجثث بعد الموت شرطا ضروريا للبعث فى الحياة الأخرى .
4- استلزم وضع أشياء ثمينة إلى جانب جثث الفراعنة فكانت القبور حصينة حتى لا يعبث بها اللصوص .
5- لذلك كانت مقابرهم على شكل أهرام مثل مغارات منحوتة فى الصخر فى أيام الدولة الحديثة كما فى وادي الملوك
والملكات بغرب الأقصر.
الأهر ام :
تعتبر الأهرامات التي تنتشر بغرب النيل مابين الجيزة والفيوم هي أشهر مقابر الفراعنة .
هـــرم زوســـــــــــر :
1- يعتبر الملك زوسر من الدولة القديمة أول من بني قبر بشكل هرمي .
2- قام بالبناء الوزير ايمحوتب فى سقارة بشكل هرم مدرج 6 مصاطب 60 متر
3- كسيت الجدران الداخلية للممرات بالخزف الأخضر وعثر بداخلة على أواني من المرمر.
أهـرام الجيـــــــزة :
1- تعتبر أهرام الجيزة الثلاث أضخم مقابر بناها الفراعنة.
2- الأكبر هو هرم خوفو ثم فى الجنوب الغربي منة خفرع ثم الأصغر منكاورع
3- ملئت جدران الأهرام بنصوص دينية تحمى جثة الميت وتساعده فى الآخرة.
المعا بد :- نوعـان:
المعابد الجنائزية
المعابد الجنائزية صغيرة تقام فيها الصلوات وطقوس الجنازة على الملك المتوقي ومن أشهر المعابد الجنائزية – معبد حتشبسوت بالدير البحري بغرب الأقصر – معبد الرمسيوم الذي أقامه الملك رمسيس الثاني بغرب الأقصر.

معابد الآلهةحيث كان المصريون يقدمون فيها القرابين للآلهة ومن أشهر معابد الآلهة معد الكرنك وهو أكبر دار عبادة على وجه الأرض وهو للإله آمون وتم بناءه في عهد الملك رمسيس الثاني ، معبد الأقصر للإله أمون و يوجد طريق بين المعبدين يسمى طريق الكباش ، معبد أبو سمبل في بلاد النوبة تم بناءه في عهد الملك رمسيس الثاني.

*رابعا الفنــون :

( أ ) النحـــــــت :
1-يبدوا واضحا ما بلغة من إتقان فى التماثيل والمسلات والتوابيت واللوحات.
2-تشير التماثيل إلى المهارة الفنية العظيمة والقدرة على نحت اشد الصخور صلابة.
3-أشهر التماثيل: الملك خفرع – الأميرة نفرت وزوجها – شيخ البلد ( خشب ) – تحتمس الثالث
الكتاب المصري يجلس فى قرفصاء – رأس نفرتيتي زوجة اخناتون – أبو الهول قرب هرم خفرع على هيئة أسد رابض رمزا لقوة الجسد والرأس ادمي رمز لنعمة العقل وارتفاعه 20 متر وطوله 73,5 متر
( ب ) الرســـــم :
1 – النوع الأول من الرسم هو التصوير على الجدران وتلوينها وكان يسود القبور غالبا
2 – النوع الثاني هو النقش على الحجر وكان يستخدم فى المعابد
3 – أجمل الرسوم بالألوان الصورة المشهورة فى الدولة القديمة ( 6 اوزات ) – ومقبرة نفرتارى زوجة رمسيس الثاني بوادي الملكات بغرب الأقصر.
( ج ) الفنون الدقيقة :
تظهر عظمة الفن فى أثار مقبرة توت عنخ آمون التي اكتشف سنة 1922 و تضم كراسي وأواني من المرمر وتماثيل من الذهب الخالص تدل على دقة ومهارة الفن المصري .
( د ) الرسوم المجونية :
هي رسوم كثرت أيام الدولة الحديثة وتصور حيوانات تقوم بأعمال الإنسان أو تصور حرب بين الحيوانات وهذه الرسوم تعبر عن روح الفكاهة الساخرة وأشهرها تمثل قط يقود مجموعة من الأوز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrturky.forum777.com
 
* الحياة الفكرية عند المصريين القدماء *
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد تركي للجغرافيا والتاريخ للثانوية العامة :: الفئة الأولى :: التاريخ المصري القديم ( الفرعوني ) للصف الأول الثانوي ( اضغط هنا )-
انتقل الى: