ارشادات عامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا اله الا الله محمد رسول الله

شاطر | 
 

 س و ج لمراجعة الفصل الخـــــــــــــامـس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: س و ج لمراجعة الفصل الخـــــــــــــامـس   الأحد نوفمبر 08, 2009 8:38 pm

الفصل الخامس

س يم تفسر للحديث أهمية كبيرة في حياة المسلمين ؟
1- يمثل مع القرآن الدعامتان الأساسيتان للإسلام فالرسول (ص) لم يكن ينطق عن الهوى .
2- كثير من آيات القرآن جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة فجاء قول الرسول (ص) حوادث ومواقف كان عليه أن يفصل أو يقضي فيها كما كان يتعرض لأسئلة كان عليه أن يجيب عليها
س : بم تفسر : كانت مجالس العلم الخاصة تساهم في نشر العلم والمعرفة في المجتمع الإسلامي .
في مجالس العلم الخاصة التي كانت تعقد في قصور الخلفاء والوزراء والأمراء والولاة كانت تدور خلالها المناظرات ومناقشة القضايا المختلفة بحرية تامة وكانت ميدان تنافس بين العلماء للتقرب إلي الخلفاء وشغل المناصب العامة أو العمل كمعلمين لأبنائهم (المؤدب الخاص ) .
س: بم تفسر : ساعدت المكتبات علي تقدم الحركة العلمية في الدولة الإسلامية ؟
زودت الباحثين بالمصادر اللازمة وساعدت علي تقدم حركة النقل والترجمة في عهد المأمون . وفي العصر العباسي الأول ظهرت المكتبات المستقلة بعد أن كانت ملحقة بالمساجد مثل : المكتبات :
في بغداد ( خزانة الحكمة ) أسسها الرشيد وأكملها المأمون في القاهرة (خزانة الحكمة ) .
المكتبات الخاصة : امتلكها الخلفاء والوزراء وكبار التجار لتكون الكتب في أيديهم وفي متناول الدارسين .
س بم تفسر تفاوت الصحابة فى فهم القرآن وتفسيره ؟1.
1.تفاوتهم فى التعمق فى اللغة والأدب الجاهلي وتاريخ الرسل والأمم السابقة.
2.منهم من لازم الرسول (ص) وشاهد أسباب نزول القرآن الكريم.
3.كذلك اختلف التابعين ومن تبعهم حسب مصادر علمهم.
س ما النتائج المترتبة علي تفاوت الصحابة في فهم وتفسير القران ؟
انقسم تفسير القرآن الكريم إلى قسمين:-
1.تفسير منقول يعتمد على ما ورد من الرسول (ص) وأحاديثه وما ورد على لسان الصحابة.
2.تفسير الإجتهاد والرأي ويعتمد على إختلاف التفسير فى المعانى والألفاظ.
وانقسم الصحابة فى ذلك إلى:-
أ‌) مجموعة ترى عدم القول فى القرآن برأيه إذا سئل " سعيد بن المسيب " .
ب‌)مجموعة ترى أن كتمان ما وصل إليه الإجتهاد هو كتمان للعلم مثل عبد الله بن مسعود.
س بم تفسر ظهور علم الفقه والتشريع ؟
1.لأن المسلمين تعرضوا لمواقف حديثة بعد وفاة الرسول وعدم نزول الوحى.
2.اتساع مساحة الدولة الإسلامية وتعدد أجناسها ومشاكلها.
3.أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كان أقدر الصحابة على الاجتهاد والقياس مستعينًا بالصحابة
خاصة على بن أبى طالب وهو مؤسس مدرسة الرأى والاجتهاد فى التشريع.
4.زاد أتباع هذه المدرسة التى أصبحت العراق مقرًا لها وأعتمد علماؤها على الرأى والإجتهاد واستنباط الأحكام.
5.واجهت هذه المدرسة تحديًا من مدرسة الحديث " أهل السنة " الذين يعتمدون على الحديث .
س بم تفسر أهمية اللغة العربية ؟
1.أرقى اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة وسعة اشتقاق.
2.نزل بها القرآن واستطاعت التعبير عما فيه من معان سامية.
3.كانت أداة نقل ما فى علوم الفرس والهنود والسريان واليونان.
4.اللغة الثقافية للشعوب التى دخلت الإسلام.
س بم تفسر ازدهار الشعر فى العصر العباسي الا ول ؟
أ) اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء. ب) تشجيع الخلفاء للعلماء وخاصة الشعراء.
جـ) تأثير الثقافة الأجنبية على الشعر العربى.
أزدهر النثر أيضًا ومن كبار كتاب المسلمين : ابن المقفع " كليلة ودمنة " الجاحظ " الحيوان
والبخلاء " ابن قتبية " عيون الأخبار " المبرد " الكامل " .
س : بم تفسر : اهتمام المسلمون بدراسة التاريخ ؟
اهتم المسلمون بدراسة التاريخ وذلك لإشارة الرسول (ص) لدور القرآن التاريخي وذلك لأنه :
1-القرآن جاء بنظرة جديه للماضي وأكد على أمثلة التاريخ وعظاته .
2-ذكر حوادث الأمم السابقة البائدة للاستفادة من العبر الدينية والخلقية التى تحتوى عليها.
3-نظر القرآن نظرة عالمية إلي التاريخ : تتمثل في تولى النبوات مما كان له أثر في دراسة تاريخ الأنبياء .
س: بم تفسر : زادت المادة التاريخية عند مؤرخي القرن الثالث الهجري ؟
1-لتوسع الدولة وتطور الأحداث بها .
2-ساعد على ذلك استقرار دواوين الدولة العباسية مما مكن الباحثين في التاريخ من الانتفاع بها في بحثهم التاريخي .
س: ما هي العوامل التى ساعدت على تدوين أخبار الأقدمين .
1-رغبة الخلفاء المسلمين في معرفة أخبار الأمم القديمة .
2-حاجة أهل التفسير وبصفة خاصة تفسير القرآن للدراسة التاريخية .
3-بحث الموالى عن تاريخهم لإبرازه ضد العصبية العربية .
س بم تفسر يؤخذ علي المؤرخين المسلمين بعض المآخذ؟
1.قصر أبحاثهم على تاريخ العالم الإسلامي دون غيره.
2.تركيزهم على الجانب السياسى دون الحضارى " النظم الحضارية " .
3.إهتماهم بحياة الخلفاء الملوك والسلاطين. 4. سيطرة النزعة الدينية على كتاباتهم.
س: بم تفسر : تقدم حركة النقل والترجمة في العصر العباسي الأول ؟
بذل الرشيد : ووزرائه من البرامكه من أموالهم ووقتهم الكثير في دفع حركة الترجمة إلي الأمام .
1- نقل الرشيد الكثير من الكتب التى عثر عليها أثناء حروبه في بلاد الروم إلي بغداد وأمر طبيبة ( يوحنا بن ماسويه ) بترجمتها إلي اللغة العربية ( خاصة كتب جالينوس في الطب وكتب أرسطو وأفلاطون في الفلسفة ) مما جعل الناس يستخدمون طرق : الفكر الفلسفي اليوناني في الحوار والجدل وخاصة جماعة المعتزلة .
المأمون: لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد العلماء البارزين في العصر العباسي وذلك للأسباب الآتية:
1-نشأ نشأه علميه وعاش في وسط علمى وشارك العلماء مناقشتهم في علومهم .
2-مال إلي مذهب وفكر المعتزلة لأنه يعتمد على العقل والتفكير في الحكم على الأشياء وأمر بنقل ما يمكن نقله من كتب الفلسفة والمنطق لتأييد هذا الفكر المعتزلة .
3-أمر بترجمة جميع الكتب في مختلف الفنون وأنفق على ذلك بسخاء وقيل أنه كان يعطى وزن ما يترجم لصاحب الترجمة ذهبا مما جعل العلماء والمترجمون والوراقون يفدون إلي بلاطة وازدهر في عهدة صناعة العلم والأدب لنقل والترجمة.

س: ما هي أسباب ظهور علم الكلام عند المسلمين ؟
- اختلاف الفرق الإسلامية فى كثير من القضايا واحتكامها للسيف والجدل .
- مجادلة أصحاب الديانات الأخرى الذين اعتمدوا على الفلسفة والمنطق ومحاربتهم بنفس أسلحتهم وقد ظهرفى أواخر العصر الأموي إلا أنه اتسع الأخذ به فى العصر العباسي وأخذ به المعتزلة والشيعة والخوارج .
- يبحث علم الكلام : فى العقائد والرد على المخالفين بالأدلة العقلية وأصحابه يحاورون خصومهم بالأساليب الفلسفية .
س: بم تفسر اهتمام المسلمين بعلم الفلك ؟
1-لدعوة القرآن للمسلمين فى كثير من القضايا للتدبر فيم يجرى فى السماء .
2-رغبتهم فى معرفة أوقات الصلاة .
3-رغبتهم فى معرفة اتجاه القبلة للصلاة .
4-رؤية هلال رمضان وتحديد ساعات الصوم .
س: ما هي معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا ؟1
1- القوافل التجارية
قامت القوافل التجارية من آسيا إلى أوروبا بنقل الحضارة من الشرق الإسلامي المتحضر إلى أوروبا المتخلفة حضارياً وكما كان العرب الوسيط التجاري كانوا أيضاً وسطاء فى نقل الحضارة إلى أوروبا.
2- الحروب الصليبيةلم تكن الحروب مجرد التقاء عسكري لكنها كانت لقاء بين فكرين وحياتين وعندما عاد الصليبيون إلى بلادهم نقلوا معهم جميع ما عرفوه من علوم المسلمين وفكرهم وتسبب ذلك فى ثورة كبرى فى أوروبا عرفت باسم / النهضة الأوروبية الحديثة .
3- الأندلس
من أهم وأكبر المعابر التى انتقلت منها الحضارة الإسلامية إلى أوروبا وبلغت الحضارة الإسلامية أوج ازدهارها فى الأندلس فى القرن الـ4هـ 10 م وأصبحت مدن الأندلس مثل قرطبة / غرناطة أشبليه وطليطلة محط وفود الأوروبيين .
4- صقلية
المسلمين عندما حكموا الجزيرة اهتموا بالعمران والإصلاح والإنجازات الحضارية فتقدمت العلوم والفنون بها ووفد إليها طلاب العلم من جميع أنحاء أوروبا وخاصة إيطاليا ولم تنته الحضارة فى الجزيرة بانتهاء حكم المسلمين.
س: ما هي مظاهر تقدم المسلمين فى الطب والصيدلة ؟1
1-بني المسلمون المستشفيات والبيمارستان أول من بناه الوليد بن عبد الملك .
2-قامت النساء بالتمريض منذ عهد الرسول (ص)
3-استخدموا المرقد (المخدر) عند إجراء العمليات.
4-استخدموا الأفيون فى علاج الجنون .
5-استخدموا الثلج فى علاج الحمى ووقف النزيف .
6-اكتشفوا مرض الجذام ومرض السل الرئوى والشلل وحددوا طرق علاجه .
7-اكتشفوا كثير من الأدوية وتركيبها واستخدموها فى علاج الأمراض المختلفة .
8-استخدموا خيوط الجروح من أمعاء القطط والحيوانات .
س : بم تفسر: تميزت الفنون الإسلامية بشخصيتها المستقلة وطابعها الواضح المعالم؟
تأثرها بروح الإسلام حيث انصبت كل أنواعها على الموضوعات الدينية وانبعثت تحت تأثير الدين.
شخصيتها المستقلة وطابعها الخاص المميز الواضح المعالم من حيث كثرة الزخارف.
وحدة أساليبها رغم تعدد نواحيها وأشكالها واختلاف عناصر المساهمين فى صنعها.
س : بم تفسر : ازدهار الموسيقي العربية في الأندلس ؟
1-ازدهرت الموسيقى فى الأندلس وكانت قرطبة مركز هذا الازدهار وقد غزت الموسيقى العربية الأندلس فى عهد الأمير الأموي عبد الرحمن الأوسط ( 206 – 238 هـ ) الذي فتح بلاده لكل ما هو شرقي.
2-جاء ازدهار الموسيقى فى الأندلس بوصول المغنى الموسيقى الفارسي الأصل " أبو الحسن على بن نافع " الشهير بزرياب.
3-يرجع إلى مدرسة زرياب الفضل فى ظهور الموسيقى الأندلسية والطرب الأسباني الذي صاحب الموشحات الأندلسية التي نتجت عن اختراع الموسيقى الشرقية مع موسيقى الغرب الأوروبي.
4-حتى اليوم ظلت الموسيقى الأسبانية موسيقى عربية شرقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrturky.forum777.com
 
س و ج لمراجعة الفصل الخـــــــــــــامـس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد تركي للجغرافيا والتاريخ للثانوية العامة :: الفئة الأولى :: الحضارة العربية والحروب الصليبية ( للصف الثاني الثانوي ) اضغط هنــــــــــا-
انتقل الى: