ارشادات عامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا اله الا الله محمد رسول الله

شاطر | 
 

 جغرافية مصر النقل والمواصلات الفصل السادس للثانوية العامة ( أضغط هنا )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: جغرافية مصر النقل والمواصلات الفصل السادس للثانوية العامة ( أضغط هنا )    الأحد ديسمبر 22, 2013 8:15 pm

الفصل السادس
النقل والمواصلات فى مصر
1- السكك الحديدية :
عرفت مصر السكك الحديدية قديما فقد مد أول خط حديدي سنه 1856 بين القاهرة والإسكندرية وبعد عامين مد خط القاهرة- السويس . وقد اتسعت شبكة الخطوط الحديدية لتصبح طولها 4000 كم يخدمها 750 محطة وهى تتشعب فى الدلتا حيث السكان بينما تنحصر على الضفة الغربية حتى نجع حمادي فتنقل شرقا حتى أسوان
وهناك طرق فرعية إلى الفيوم ومن الإسكندرية إلى مطروح وهناك مشروع لربط قنا بسفاجة على البحر الأحمر بالإضافة إلى خط القاهرة- العريش وهو معطل منذ حرب 1967 .
وتعتبر القاهرة المركز الرئيسي لشبكه السكك الحديدية تليها طنطا(وسط الدلتا) وتليها بنها والزقازيق .
وتظهر أهمية السكك الحديدية فى مصر فى نقل البضائع بأنواعها مثل السماد وأدوات  البناء والقطن والمنتجات الزراعية . لكن هناك مناطق شمال الدلتا لا تخدمها السكك الحديدية .
وقد قامت الدولة بمجهودات فى تطوير السكك الحديدية مثل ازدواج خط الصعيد بين أسيوط وسوهاج وكهربة خط حلوان وإقامة كوبري المرازيق لربط المنطقة الصناعية فى حلوان بغرب النيل كذلك إنشاء مصنع عربات البضائع وإعادة بناء بعض المحطات واستبدال قاطرات الديزل بالقاطرات التجارية وعمل صيانة للقطارات وتطوير عربات السكك الحديدية لنقل البضائع والركاب .

2- الطرق البرية :
يصل طولها فى مصر نحو 47000 كم منها 20% مرصوف وتتركز فى الدلتا حيث تربط بين القاهرة ومدن القناة
الطرق التي تربط بين القاهرة والإسكندرية (الزراعي والصحراوي) وطريق القاهرة- السويس والإسكندرية - مرسى مطروح وطريق سيناء من القنطرة إلى العريش ومن السويس إلى طابا حتى رأس محمد جنوبا ومن راس محمد إلى طابا على طول ساحل خليج العقبة.
وهناك طريق فى الصحراء الغربية وهى الجيزة والواحة البحرية والواحات ببعضها وطريق يربط النيل بالواحات وطريق يربط النيل بالواحة الخارجة.
كذلك فى الصعيد طريق يسير موازيا للسكة الحديد من الجيزة إلى أسوان شرق النيل

3- الطرق المائية :
أ‌- النيل :
أهم شريان للنقل منذ اقدم العصور حيث الانحدار العام للنيل من الجنوب إلى       الشمال والرياح الشمالية إلى الجنوب تدفع أشرعة السفن لذا ساهمت فى التجارة (رياح تجارية). كذلك لعبت الترع والرياحات دورا فى النقل المائي.


ويعانى النقل المائي صعوبات منها:
1-  ضيق بعض الطرق المائية.
2-  التصميم السيئ لبعض الكباري والأهوسة.
3-  قلة المواني النهرية

لذا تعمل الدولة على تحسين النقل النهري وعمل مشروعات مثل طريق القاهرة و الإسكندرية الملاحي عبر رياح البحيرة ترعة الخندق فترعة المحمودية. وقد تم حفر قناة طنطا الملاحية فربطت شبين الكوم بكفر الزيات ، كذلك هناك طرق ملاحية طوال السنة ترعة المحمودية والإسماعيلية والإبراهيمية.

ب- قناة السويس :
أهم طريق ملاحي فى العالم حيث لها قيمة استراتيجية وتجارية وعالمية وقد افتتحت للملاحة العالمية سنة 1869 وقد أممتها مصر عام 1956 وتعرضت للإغلاق بسبب العدوان الثلاثي وكذلك أغلقت عام 1967
وقد أعيدت الملاحة ونفذت مشروعات لتوسيعها وتعميق مجراها وعمل تفريعات لها تسمح بمرور قافلتين فى اتجاهين فى وقت واحد ، ويبلغ طول القناة مـن بور سعيد إلى السويس 195 كيلو متر وثلث هذه المسافة بحيرات والثلثان محفوران ، وتجرى القناة من بور سعيد على البحر المتوسط إلى بحيرة التمساح جنوب الإسماعيلية ثم تمتد بحيرة التمساح حتى شمال البحيرات المرة الكبرى ثم تبدأ ثانية من جنوب البحيرة المرة الصغرى حتى خليج السويس على البحر الأحمر.
وتختصر قناة السويس المسافات, ولها قيمة اقتصادية للعالم بالإضافة إلى الدخل النقدي ويبلغ مليار دولار سنويا, وقد ازدادت حركه البضائع بالقناة بسبب زيادة كميات المواد البترولية العابرة للقناه من الجنوب إلى الشمال ، أما البضائع التي تنقل من شمال القناة إلى جنوبها فهي الأسمنت والأسمدة والحبوب والمواد الكيماوية.

ج- المواني المصرية :
1- عرفت مصر الموانئ منذ أقدم العصور و كانت الموانئ على البحر المتوسط  منتعشة أيام الامبراطوريه اليونانية والرومانية ، وكانت الإسكندرية ثغر مصر الكبير وعاصمة مصر أيام الاسكندر الأكبر .
2- كانت موانئ دمياط ورشيد نشطة فى العصر الإسلامي ، وكانت موانئ الحجيج ومحطات السفر للحجاج على البحر الأحمر مثل القصير و سفاجة ومرسى علم ،كذلك موانئ القناة مثل بور سعيد والسويس .
3- رغم طول السواحل المصرية إلا أن عدد الموانئ المصرية قليل فهي حاليا الإسكندرية والسويس وبور سعيد وهذه الموانئ تتعامل مع صادرات مصر ووارداتها  كما إنها محطات لنقل الركاب واهم هذه الموانئ الإسكندرية حيث الإمكانيات واسعة
4- أما مينائي السويس وبورسعيد فهما بوابة قناة السويس وقد أصبح ميناء السويس هاما باعتباره محطة لمصر على البحر الأحمر حيث يخدم السفر والتجارة خاصة انه يربط بين مصر وموانئ السعودية .
5- هناك مجموعه من الموانئ الثانوية مثل ميناء سفاجة ( الفوسفات والألومونيوم ) وميناء القصير (محطة الحجاج القديمة) وأحدث المواني المصرية نويبع وهو يربط بين مصر والدول العربية ويخدم الطريق البرى بين سيناء والقاهرة .
6- تم إنشاء ميناء دمياط الجديد لتخفيف الضغط عن ميناء الإسكندرية ، كذلك تم تطوير ميناء سفاجة على البحر الأحمر.


4- النقل الجوى :
1- لمصر مكانة رائده فى ميدان النقل الجوى كبيرة وهامة بسبب موقعها واعتدال مناخها حيث هناك رحلات بين المدن الأوروبية والعالم الجديد والشرق الأقصى وأفريقيا
2- هناك رحلات بين القاهرة والبلدان الإسلامية والعربية
3- حدوث تطور كبير فى مطار ألماظه القديم كذلك فى مطار القاهرة الجديد عام 1965 وتم تطويره وتوسيعه وعمل مطار جديد عام 1985م
4- هناك مطارات أخرى مثل الإسكندرية ومطروح والعريش وبور سعيد والمنيا والخارجة والغردقة والأقصر وأسوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrturky.forum777.com
 
جغرافية مصر النقل والمواصلات الفصل السادس للثانوية العامة ( أضغط هنا )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد تركي للجغرافيا والتاريخ للثانوية العامة :: الفئة الأولى :: اقتصاد-
انتقل الى: